منتديات مملكة الأوتار الاختلاف والتميز

الاحياء دروس , شروحات , تمارين , اختبارات | لانقسام والتنفس الخلوي , التنظيم العصبي والهرموني , التكاثر في الانسان , نمو الجنين في الانسان , الوراثة المندلية , الوراثة الحديثة والكثير ..



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 05 - 14, 11:01 PM
الصورة الرمزية بنت عمان ♡
 
بنت عمان ♡
وتر نشيط

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
Cup شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

مقدمــــــــــــــــــــــــة :


وهذه العملية تضيف مستوى أخر أكثر تخصصاً لعملية نقل المعلومات . لأنها تتضمن تحويل القواعد الأربع الموجودين على الحمض النووى ( وهى بالطبع رموز الشفرة الوراثية ) إلى عشرين نوع مختلف من الأحماض الأمينية لتترابط مع بعضها بروابط ببتيدية وبذا يتم تخليق البروتين. وعملية الترجمة Translation تحتاج إلى معاونة وظائف أكثر من مائة نوع من الجزئيات الكبيرة Macromolecule والتى تتضمن البروتين ومكونات جزئيات RNA والريبوسومات Ribosomes والـ m-RNA والأحماض الأمينية التى ترتبط بالـ Transfer RNAs ( t-RNAs) .

والأحماض الأمينية يجب أن ترتبط أولا بالـ t-RNA المتخصص لها قبل أن تدخل فى السلسلة الببتيدية لأن الأحماض الأمينية لو دخلت السلسلة الببتيدية عن طريق m-RNA فسوف يتخلق بروتين غير البروتين المطلوب من ناحية تواجد الأحماض الأمينية فى التعاقب الصحيح لها ( لاحظ أن m-RNA هو الخيط المكمل وليس الخيط المطابق للـ DNA Protein Coding Region) وكما ذكرنا من قبل أن الأحماض الأمينية ترتبط ببعضها بروابط ببيتدية لتكوين البروتينات . والمعروف أن الحمض الأمينى يرتبط بمجموعة الكربوكسيل للحمض الأمينى المجاور له . كما أن نوع البروتين يحدده عدد وتعاقب الأحماض الأمينية فى السلسلة . وبالتالى لو أخذنا معلومات الكودونات المكونة للبروتينات من m-RNA لكان هناك اختلافاً كبيراً بين البروتين المطلوب كمعلومة مأخوذة من DNA والبروتين المتكون . لذا يجب إعادة المعلومة لأصلها . لذا أوضح العالم كريك وجود محول Adaptor وهى جزئيات t-RNA .

والأحماض الأمينية ترتبط تساهميا بجزئيات t-RNA المقابلة لها عن طريق إنزيمات متخصصة يطلق عليها Aminoacyl t-RNA Synthetases والتى تستخدم جزئيات ATP كمصدر للطاقة . وناتج ارتباط الأحماض الأمينية بهذه الإنزيمات يطلق عليه Aminoacyl t–RNAs والأخيرة تكون قابلة للارتباط بالتعاقب الشافر لـ RNA الرسول m-RNA Coding Sequence و بالتالى تضع الأحماض الأمينية فى الترتيب الصحيح لها فى السلسلة الببتيدية .



>
<
>
<
>
<

خطوات بناء سلسلة عديد الببتايد "عملية الترجمة"

* بناء سلسلة عديدة الببتايد:

تسمى عملية بناء سلسلة من الأحماض الأمينية (عديد الببتايد ) بحسب تتابع الكودونات فيmRNA عملية الترجمة. وتتضمن عملية الترجمة سلسلة معقدة من الخطوات التي تنظمها أنزيمات متخصصة. تتبع هذه الخطواتمن خلال الشكل التالي:

1 ـ نسخ سلسلة أولية لـmRNA من DNA في النواة.
ـ ما اسم الإنزيم الذي ينشط هذه العملية.
2 ـ معالجة نسخة mRNA الأولية لتتحول إلى نسخة mRNA الناضجة.
ـ ما الأجزاء غير الفعالة التي يتم فصلها من خلال عملية المعالجة ؟
ـ ثم ينتقل mRNA من النواة عبر ثقوب الغلاف النووي إلى السيتوسول، حيث يرتبط مع الوحدتين البنائيتين للرايبوسوم.
3 ـ ارتباط جزيئات tRNAمع أحماض أمينية معينة، ويتم ذلك بحسب الكودون المضاد الذي يحمله tRNA والخاص بحمض أميني معين.
* لاحظ أن عملية تحميل tRNA بحمض أميني،عملية نشطة تتطلب استهلاك طاقة

* ما نوع الطاقة المستخدمة في عملية تحميل tRNA بالحمض الأميني؟
4 ـ ترتبط جزيئات tRNA التي تحمل أحماض أمينية بسلسلة mRNA في الرايبوسوم ويتم ذلك اعتماداً على ترتيب الكودونات في mRNA بحيث يرتبط الكودون المضاد في tRNA مع الكودون المتمم له في mRNA.
5 ـ يسهل وجود جزيئات tRNAمتجاورة تحمل أحماض أمينية، تكوين روابط ببتيدية بين كل حامضين أمينيين متجاورين، ينتج عنه بناء سلسلة من الأحماض الأمينية (عديد الببتايد)، يكون ترتيب الأحماض الأمينية فيها وفقا لترتيب الكودونات المكونة للشيفرة الوراثية في mRNA.
6 ـ تنفصل السلسة الببتايدية الناتجة. وتنفصل جزيئات tRNA تباعاً ليقوم كل جزيء منها مرة أخرى بنقل حمض أميني من النوع نفسه.
ولعلك تتساءل كيف يتم إنهاء بناء سلسلة عديد الببتايد؟
إن هناك كودونات لا تشفر أحماضاً أمينية معينة، لكنها تعمل كإشارات وقف أو إنهاء. عند الوصول إلى كودون الانتهاء على سلسلة mRNA، فان الموقع (A) في الرايبوسوم يستقبل بروتيناً خاصاً بدلاً من tRNA، وهذا البروتين يفصل سلسلة الببتايد المتكونة، فتنتهي عملية الترجمة (كما بالشكل التالي).


تخليق البروتين :

عملية الترجمة الوراثة للصف عملية


الشكل يوضح تكوين معقد t-RNA مع الحمض الأمينى Amino-acid t-RNA Complex والذى يحفز تكوينه إنزيم Aminoacyl t-RNA Synthetase


خصائص جزئيات t-RNA :

جزيئات t-RNA بها مناطق خاصة لها وظائف متخصصة Specific Functions . فبالرغم من أن جزيئات t-RNA أصغر من جزيئات كلا من m-RNA and r-RNAإلا أن لها تركيباً معقداً . فجزئ

t-RNA يجب أن يحتوى على عدد من الخصائص وهى : ـ

1. يجب أن يكون قادراً على تمييز إنزيم Aminoacyl t-RNA Synthetase المتخصص له والذى يضيف له الحمض الأمينى المطلوب ( أى الصحيح ) .

2. يجب أن يحتوىt-RNA على مكان يعمل كموقع ربط للحمض الأمينى .

3. يجب أن يكون قادراً على التعرف على الريبوسومات Ribosomes .

4. يجب أن يحتوى أيضا على الـ Anticodon( الـ Anticodon هو التعاقب المكمل والمتخصص للقواعد التى سوف ترتبط بالـ m RNA المكمل لها ) .

 


اذا لا تملك حساب مفعل بالمنتدى وتود شكر صاحب الموضوع .. رجاءً قم بوضع تعليقك هنا ♥ ~


avp ulgdm hgjv[lm td hg,vhem ggwt 12 - fkhx sgsgm lk hghplhq hghldkdm tgha jugdld gulgdm hgp]dem ggwt gulgdm lk hghldkdm hghplhq hgjv[lm hgp]dem hg,vhem

 

رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 11 - 05 - 14, 11:05 PM   #2
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة


الحمض النووي الريبوزي RNA وتخليق البروتينات

هناك طرازين من الأحماض النوويه ، أولهما هو الحمض النووي الدي أوكسي ريبوزي أو ما يعرف إختصارا باسم "دنا" DNA (Deoxyribonucleic Aicd)، وقد سبق لنا تناوله .

أما الطراز الثاني فهو الحمض النووي الريبوزي (RNA Ribnucleic Acid). ويختلف الحمض RNA عن DNA في أمور أساسيه نذكر منها ما يلي :
- أن الوحده البنائيه لحمض RNA هى نيوكليوتيدات يتكون كل منها من جزئ سكرريبوز ribose يرتبط من ناحيه بإحدى القواعد النيتروجينيه ، ومن ناحية أخرى بمجموعة فوسفات . أما الوحدات البنائيه في حمض DNA فهي دي أوكسي نيوكليوتيدات تحتوي على جزئ دي أوكسي ريبوز Deoxyribose أي ريبوز منزوع منه ذرة أوكسيجين .

كما أن القواعد النيتروجينيه في الحمض النووي RNA هى اليوراسيل uracil ويرمز له بالحرف (U) والأدنين والجوانين والسيتوسين . ومن الواضح هنا أن اليوراسيل يوجد في حمض RNA ولا يوجد في حمض DNA ، كما أن الثايمين يوجد في حمض DNA ولا يوجد في حمض RNA .

- أن حمض RNA تنتظم وحداته البنائيه في شريط واحد one strand ، بينما حمض DNA يتكون من شريطين من الوحدات البنائيه يلتفان حول بعضهما البعض كما رأينا من قبل .

ويوضح شكل (1) شكل جزئ الريبوز الموجود في الحمض النووي RNA .

ويوضح شكل (2) شكل جزئ دي أوكسي ريبوز الموجود في الحمض النووي DNA .

ويوضح شكل (3) شكل جزئ القاعده النيتروجينيه يوراسيل الموجوده في الحمض النووي الريبوزي RNA فقط .

ويوضح شكل (4) شكل نيوكليوتيد محتويا على سكرالريبوز في الوسط الذي يرتبط من ناحيه بمجموعة فوسفات ومن ناحية أخرى بالقاعده النيتروجينيه يوراسيل . وعلى ذلك فإن هذا النيوكليوتيد يعتبر من الوحدات البنائيه للحمض النووي الريبوزي RNA .

ومن المهم أن ندرك أن شريط جزئ RNA يتم تخليقه أمام أحد شريطي جزئ DNA وذلك من الوحدات البنائيه الموجوده بالخليه وتسمى هذه العمليه "نسخ Transcription"
ومن المهم أن ندرك أن تتابع الدي أوكسي نيوكليوتيدات في شريط حمض DNA هو الذي يتحكم في تتابع النيوكليوتيدات عند بناء شريط حمض RNA . ويلاحظ أنه عند موقع وجود الثايمين (T) على شريط DNA يتم وضع أدنين (A) في شريط RNA . وعند وجود الأدنين (A) على شريط DNA يتم وضع يوراسيل (U) في شريط RNA . وعند وجود سيتوسين c على شريط DNA يتم وضع جوانين في شريط RNA .

وعند وجود جوانين (G) على شريط DNA يتم وضع سيتوسين (C) في شريط RNA . وبعد تمام تخليق شريط حمض RNA ينفصل عن شريط حمض DNA .

وقد سبق القول بأن الحمض النووي الدي أوكسي ريبوزي DNA الموجود في نواة الخليه يحمل الجينات genes .
وقد قدر أن عدد الجينات في الإنسان يبلغ حوالي 38 ألف جين . ويدرك العلماء أن الجينات في أية خلية في الجسم ليست كلها نشطه في جميع الأوقات ، فقد تنشط بعض الجينات فترة ما ثم تدخل في مرحلة عدم نشاط .

كذلك فهناك جينات لا تعمل في بعض خلايا الجسم بينما تعمل في خلايا أخرى . مثال ذلك فإن الجينات المسؤوله عن تكوين إنزيم الببسين تكون نشطه في خلايا بطانه المعده حيث أن إفراز إنزيم الببسين ضروري لهضم البروتينات في المعده ، بينما هذه الجينات تجدها خامده في باقي خلايا الجسم . كذلك فإن جينات إنتاج هرمون الإنسولين تكون نشطه في خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس ، حيث أن هذه الخلايا هي التي تفرز هذا الهرمون الضروري للتعامل مع سكر الجلوكوز في الدم ، بينما نجد أن هذه الجينات خامده في باقي خلايا الجسم وهكذا .

والجين عند نشاطه يتم نسخه إلى حمض RNA، وعلى ذلك فإن حمض DNA في نواة الخليه لا يتم نسخه باستمرار ولكن فقط أجزاء منه هى التي تنسخ وذلك لبعض الوقت .
وعند نسخ جزء من حمض DNA فإن الشريط من حمض DNA الذي سينسخ ينفك ارتباطه مع الشريط الآخر موقتا إلى أن تنتهي عمليه نسخه ثم يعاود إلتفافه على الشريط الآخر لحمض DNA كما كان الوضع قبل النسخ .

ويوضح (شكل 5أ) فك ارتباط شريط حمض DNA عن زميله وبداية عملية نسخ أمامه لبناء شريط حمض RNA ، حيث يتم هذا البناء بإضافه جزيئات النيوكليوتيدات واحدة تلو الأخرى وذلك حسب ترتيب الدي أوكسي نيوكليوتيدات في الجزء من شريط DNA المراد نسخه .

ويتضح نفس الشئ في الشكل(5ب) . أما الشكل(5ج) فيوضح شريط حمض RNA بعد تمام النسخ وعوده شكل جزئ DNA إلى وضعه الأصلي . ويطلق على عمليه بناء سلسله عديد الببتيد أمام جزئ RNA اسم ترجمه Translation ، حيث يتم من خلالها ترجمه ترتيب القواعد النيتروجينيه في جزئ m-RNA إلى ترتيب معين للأحماض الأمينيه .

ومن المهم أن ندرك أيضا أن شرائط حمض RNA يتم تخليقها في النواه ، ولكن هذه الشرائط تؤدي وظيفتها في السيتوبلازم .
وفي الواقع فإن هناك ثلاثة طرز من حمض RNA هى :-
- الحمض النووي الريبوزي الرسول messenger RNA or m-RNA .

- الحمض النووي الريبوزي الناقل transfer RNA or t-RNA .
- الحمض النووي الريبوزي الريبوسومي ribosomal RNA or r-RNA .

ولكل من هذه الأحماض النوويه الريبوزيه الثلاثه جينات معينه تقع على الماده الوراثيه DNA .

وتتعاون هذه الأحماض النوويه الريبوزيه معا عند تخليق سلاسل الأحماض الأمينيه التي تكون الماده البروتينيه ، فلكل من هذه الأحماض النوويه الريبوزيه دور معين في عمليه تخليق سلسلة الأحماض الأمينيه . الحمض النووي الريبوزي الرسول تكون ما يحمله من تتابعات النيوكليوتيدات ما يطلق عليه شفرات وراثيه Genetic codes . فلكل ثلاث نيوكليوتيدات متتاليه من حمض الرنا الرسول m-RNA ترمز إلى حمض أميني معين في سلسله الأحماض الأمينيه المراد تخليقها .


وعلى هذا فإن ترتيب ثلاثيات النيوكليوتيدات في حمض الرنا الرسول m-RNA يتحكم في ترتيب الأحماض الأمينيه في سلسله عديد الببتيد .

فمثلا الشفره الوراثيه AUG على حمض m-RNA تستدعي الحمض النووي "مثيونين" ليدخل في بناء سلسلة الأحماض الأمينيه المطلوب بناؤها .

كذلك فإن الشفره الوراثيه UGG على حمض m-RNA تستدعي الحمض الأميني تربتوفان Tryptophane ليدخل في بناء سلسله الأحماض الأمينيه المطلوب بناؤها . ولبعض الأحماض الأمينيه أكثر من شفره واحده تدل عليه . ويصل الحد الأقصى لعدد الشفرات التي تدل على حمض أميني واحد إلى ست شفرات مثل الحمض الأميني سيروتونين Serotonin .

والواقع فإن القواعد النيتروجينيه الأربع في جزئ RNA - إذا ما أردنا توليفها في ثلاث من القواعد في ترتيبات مختلفه فإنه من الناحيه الرياضيه - تكون لدينا (64) توليفه مختلفه على أساس (4)3. وقد قدر أن مجموع عدد الشفرات الداله على العشرين حمض أميني يبلغ 61 شفرة فقط ، أما التوليفات الثلاث الباقيه فلا يدل أي منها على أي من الأحماض الأمينيه ، ولذا فإنها توصف بالشفرات غير الداله nonsense codons . ويوضح شكل (6) الشفرات الداله على كل حمض أميني وتلك غير الداله .
ويعتمد هذا الجدول على وضع القواعد النيتروجينيه الأربع رأسيا في أقصى اليسار تاره ليمثل أيا منها القاعده الأولى في الشفره ، ووضعها تاره أخرى أفقيا في أعلا الجدول ليمثل أيا منها القاعده الثانيه في الشفره ، ووضعها تاره ثالثه رأسيا في أقصى يمين الجدول ليمثل أيا منها القاعده الثالثه ، وبالتالي يمكن تجميع 64 توليفه مختلفة الترتيب من القواعد الأربع .

ويوضح الجدول أن الشفرات غير الداله هي UAA - UAG - UGA وكما سبق أن ذكرنا فإن حمض m-RNA هو الذي يحمل هذه الشفرات الوراثيه . ولكي تترجم هذه الشفرات إلى سلسله من الأحماض الأمينيه (أي تحدث الترجمه) فلابد من تعاون الطرازين الآخرين من الحمض النووي الريبوزي وهما الحمض الريبوزي الناقل t- RNA والحمض الريبوزي الريبوسومي r- RNA .

وغالبا ما يشاهد شريط حمض m- RNA يكون ثنيات على نفسه توصف بأنها "ثنيات دبوس الشعر" Hairpin Folds ، ويبدو أن ذلك يحول دون عملية الترجمة مؤقتا إلى أن يأتي الوقت المناسب الذي يتم فيه "فرد unfolding" هذه الثنيات وتبدأ الترجمه .(شكل 7) .

ويتميز جزئ m- RNA بوجود تسلسل من عدد كبير من النيوكليوتيدات التي تحتوي على الأدنين يعرف باسم "ذيل عديد الأدنين" . ويعتقد العلماء أن هذا التسلسل يعمل على حماية الجزئ من التكسر .

وتجدر الإشاره الى أن الجزء من حمض m- RNA الذي يمثل نسخاً لجين كثيرا ما يحتوي على أجزاء دخيله لا تتم ترجمة شفراتها إلى أحماض أمينينه . وتسمى هذه الأجزاء "إنترونات introns" ، أما الأجزاء التي تترجم الى أحماض أمينيه وتعتبر أجزاء فعاله مكونه للجين فتعرف باسم "إكسونات exons" .
والواقع فإنه بعد تمام عمليه نسخ الجين تتم عمليه حذف للإنترونات ، ويعقب ذلك عمليه التحام splicing للإكسونات مع بعضها البعض(شكل10) ، ثم تجري عمليه "الترجمه" الى أحماض أمينيه بعد ذلك .

ويكون الحمض النووي الناقل transfer RNA شكلا يشبه ورقة نبات البرسيم clover leaf ، والمهم أن ندرك هنا أن طرف الجزئ يرتبط بأحد الأحماض الأمينيه التي ستدخل في سلسلة عديد الببتيد ، ويعتمد نوع الحمض الأميني الذي يرتبط بالحمض النووي الناقل على ثلاثيه القواعد النيتروجينيه الواقعه عند طرف الأنشوطه الوسطى على الجانب الآخر من جزئ t-RNA (شكل 8) . وتوصف هذه القواعد النيتروجينيه الثلاث الموجوده في هذا الموقع باسم "الشفرة المقابله Anticodon" .
واعتماداً على طراز الشفره المضاده الواقعه على جزئ t-RNA يكون ارتباط جزئ t-RNA بطراز معين من الأحماض الأمينيه . وعلى ذلك فإن جزيئات t-RNA تختلف بعضها عن بعض فيما تحمله من شفرات مضاده .

أما الحمض النووي الريبوزي الريبوسومي r-RNA فإن جزيئاته تتحد مع مواد بروتينيه لتكون أجساما يوصف بعضها "بالوحيدات الكبيره large subunits" وبعضها الآخر يعرف باسم "الوحيدات الصغيره small subunits" . وترتبط كل وحيده صغيره مع وحيده كبيره لتكونا ما يعرف باسم ريبوسومه A ribosome (شكل9) .
ويوجد في سيتوبلازم الخليه الواحده ملايين من الريبوسومات . وقد ترتبط الريبوسومات بالسطح الخارجي لأغشية الشبكه الإندوبلازميه بالخليه ، أو قد توجد هذه الريبوسومات حره في أرضية السيتوبلازم .

منشئ النويه Nucleolar Organizer

تبدو النويه جسماً صغيرا داخل نواة الخليه ، والنويه في الواقع هي تجمع مؤقت لجزيئات حمض r-RNA التي تدخل في تركيب الريبوسومات . وتنشأ هذه الجزيئات عن طريق نسخ لأجزاء معينه من حمض DNA في كروموسومات الخليه الواقعه داخل النواه . وفي الانسان تقع هذه الأجزاء عند الاختناقات الثانويه Secondary Constrictions للكروموسومات أرقام 13 ، 14 ، 15 ، 21، 22 . ويطلق على منطقة إلتقاء الحمض النووي DNA لهذه الكروموسومات اسم "منشئ النويه" .

الترجمه Translation

يقصد بالترجمه بناء تسلسل من الأحماض الأمينيه يعتمد ترتيبه على ترتيب الشفرات في حمض m- RNA .
يوضح الجزء الأيسر من شكل 11 نسخ حمض m- RNA أمام أحد شريطي DNA ، ثم ارتباط حمض m- RNA الناتج مع ريبوسومه ، وكيف أن الريبوسومه تتكون من وحيده صغيره ووحيده كبيره ، وأن الريبوسومه تتسع لشفرتين ، وتبدو بالقرب من الريبوسومه سلسلة عديد الببتيد الناتجه .
والواقع أن هذا الجزء من الرسم تعوزه الكثير من التفصيلات العلميه. ويوضح الجزء الأيمن من الشكل(11) وحدتي الريبوسومه ، ثم ارتباطها بطرف جزئ m- RNA لتبدأ عمليه الترجمه ، وتتحرك الريبوسومه على إمتداد جزئ m- RNA لتنمو سلسله عديد الببتيد وفق ترتيب الشفرات على جزئ m- RNA . وعندما تصل الريبوسومه الى نهاية جزئ m- RNA تكون الترجمه قد تحققت ، فتنفصل سلسله عديد الببتيد بعد تمام تكوينها ، ثم تنفصل وحدتي الريبوسومه بعضهما عن بعض .


ولازال الشكل(11) بجزأيه لا يوضح دور الحمض النووي الريبوزي الناقل t- RNA.

ويوضح شكل (12أ) أن بالريبوسومه موقعين تقديريين هما الموقع P والموقع A .

وهذا الرسم يخص مجموعة الكائنات المعروفه باسم حقيقيات النواه ، وفيها يرمز لخصائص الوحيده الصغيره 30S ويرمز بخصائص الوحيده الكبيره 50S . بينما يرمز للريبوسومه بجزأيها 70S.

ويمكن تلخيص خطوات الترجمه فيما يلي :
(شكل 12أ)

- تتفكك وحيدتي الريبوسومه عن بعضهما البعض
- ترتبط الوحيده الصغيره للريبوسومه بطرف جزئ m- RNA المراد ترجمته . وكما أسلفنا فإن الريبوسومه تتسع لشفرتين .
- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل r- RNA حاملا حمضاً أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفره الأولى (الاستهلاليه) على m- RNA . وترتبط الشفره المقابله على جزئ حمض t- RNA مع الشفرة على جزئ m- RNA .

- تعود الوحيده الكبيره للريبوسومه للإرتباط مع الوحيده الصغيره . ويلاحظ هنا أن الموقع P للريبوسومه الآن مشغولاً ، أما الموقع A فهو شاغرا .

- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل t- RNA حاملاً حمضا أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفرة الثانيه على m- RNA . وترتبط الشفرة المقابله على جزئ حمض t- RNA مع الشفرة على جزئ m- RNA . وبذلك يصبح الموقع A في الريبوسومه مشغولاً أيضا .

- ينتقل الحمض الأميني الأول (في الموقع P) إلى الموقع A ليرتبط مع الحمض الأميني الثاني برابطه ببتيديه . وبذا يصبح الحمض الريبوزي الناقل t- RNA في الموقع P لا يحمل حمض أميني ، فينفصل عن موقعه في الريبوسومه إلى أرضية السيتوبلازم ، وبذا يصبح الموقع P شاغراً . (شكل 12ب)
- تتحرك الريبوسومه مسافه شفره واحده ، وبذلك تخرج الشفره الأولى من نطاق الريبوسومه ، وتستوعب الريبوسومه شفره جديده ، وبذلك أيضا يصبح الموقعP من الريبوسومه محتويا على حمض t-RNA يحمل حمضين أمينيين ، بينما الموقع A يكون شاغرا .

- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل t-RNA حاملاً حمضا أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفره الثالثه على m-RNA . وترتبط الشفره المقابله على جزئ حمض t-RNA مع الشفره على جزئ m-RNA . وبذلك يصبح الموقع A في الريبوسومه مشغولا بجزئ حمض t-RNA حاملا حمضا أمينيا .

- ينتقل الحمضان الأمينييان الأول والثاني من الموقع (P) الى الموقع A ليرتبط الحمض الأميني الثاني مع الحمض الأميني الثالث برابطة ببتيديه ، وبذا يصبح الحمض الريبوزي الناقل t-RNA في الموقع P لا يحمل أحماضا أمينيه ، فينفصل عن موقعه من الريبوسومه إلى أرضية السيتوبلازم ، وبذا يصبح الموقع P شاغراً . وهكذا تتم ترجمه الشفرات الوراثيه واحدة تلو الأخرى ، وبذا تنمو سلسله الأحماض الأمينيه بزياده حمضا تلو الآخر ، حتى تأتي شفره غير داله وهنا تنتهي عمليه الترجمه ، ويتكسر حمض m-RNA إلى وحداته البنائيه وتنفصل وحدتي الريبوسومه عن بعضهما البعض .

وبذا تكون لدينا سلسله أحماض أمينيه ذات مواصفات خاصه حددها في واقع الأمر الجين الواقع على حمض DNA في نواة الخليه ولكن عن طريق وسيط هو حمض m-RNA .


  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 11 - 05 - 14, 11:23 PM   #3
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

لمشاهدة فلاش تعليمي لـ عملية نقل البروتين :-


http://www.xzx4ever.com/vb/flash/protein_synthesis.swf


لمشاهدة فلاش تعليمي لـ عملية الترجمة :-

http://www.xzx4ever.com/vb/flash/transcription.swf

  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 11 - 07 - 11, 03:30 PM   #4
مستر أدم
مميـز الحوآإر والنقآش ~
 
الصورة الرمزية مستر أدم

 رقم عّضوَيًتِـيً » 37734  
 تاريخ آنظمآمي » 04 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 1,921  
 مواضيعي ْ » 67  
 نقآطيً » 111986  
 هوَآيًاتي » التّنْقِيب عَن الذَّات فِي أَطْلاَل المَاضِي  
 مڪْآنيً » جزيرة مايوركا  
 دولتي » Syria
 جنسي » male
 حالتي » مستر أدم غير متواجد حالياً
الاوسمة
وسام مميزي قسم شموخ الرجال  وسام التفاعل والتواجد الدائم 
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

شكر الله لك هذه المشاركة الطيبة

دام هذا العطاء ..

  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 12 - 01 - 02, 01:55 PM   #5
بلوشية كيفي
وتر جديد

 رقم عّضوَيًتِـيً » 41503  
 تاريخ آنظمآمي » 06 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 21  
 مواضيعي ْ » 0  
 نقآطيً » 1157  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً »  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بلوشية كيفي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

شكرااااااااااااااااااا

  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 12 - 05 - 07, 08:33 PM   #6
مون قموره
SpAm !

 رقم عّضوَيًتِـيً » 48442  
 تاريخ آنظمآمي » 03 2012  
 مشآرٍڪْآتِي » 2,036  
 مواضيعي ْ » 1812  
 نقآطيً » 873  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً »  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » مون قموره غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

بالتوفيق

  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 12 - 06 - 10, 09:38 AM   #7
ريم جعلان
وتر فعّــال
 
الصورة الرمزية ريم جعلان

 رقم عّضوَيًتِـيً » 46194  
 تاريخ آنظمآمي » 12 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 1,270  
 مواضيعي ْ » 11  
 نقآطيً » 13864  
 هوَآيًاتي » كل شي احبه  
 مڪْآنيً » حيث لا مكان الا وجودي معه  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » ريم جعلان غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

يسلموووو

  رد مع اقتباس
رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة
قديم 13 - 09 - 23, 11:06 PM   #8
carate
وتر جديد

 رقم عّضوَيًتِـيً » 56217  
 تاريخ آنظمآمي » 09 2013  
 مشآرٍڪْآتِي » 3  
 مواضيعي ْ » 0  
 نقآطيً » 10  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً »  
 دولتي » Egypt
 جنسي » male
 حالتي » carate غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة

الفلاش أكثر من رائع / عاوز أحمله / أعمل إيه/
جزاكم الله ألف شكر/ لازم ترد عليا كيف أحمِل هذا الفلاش الرائع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
12 , للصف , لعملية , من , الامينية , الاحماض , الترجمة , الحديثة , الوراثة , تعليمي , بناء , سلسلة , شرح , علمية , فلاش , في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسائل خاصة عن الوراثة المندلية .. اسئلة مراجعه عن الوراثة للصف الثاني عشر princess-girl الاحياء 22 14 - 06 - 14 07:41 AM
الفصل السابع \ شرح الوراثة المندلية لطلبة العلمي 12 - ملخصات الفصل السابع : الوراثة المندلية - اختبار الوراثة المندلية - قوانين مندل - تجارب مندل ‏~ sιʟεηт ● الاحياء 20 12 - 05 - 07 08:32 PM
تاثيرات العلوم والتقانة على عملية التنفس للصف 12 - شرح ومراجعة تاثيرات العلوم والتقانة السلبية على عملية التنفس 2011 بنت عمان ♡ الاحياء 3 11 - 11 - 19 09:00 PM
مسائل في الوراثة المندلية لطلاب 12 - تمارين واسئلة في وحدة الوراثة المندلية لطلاب وطالبات الثانوية العامة بسلطنة عمان ‏~ sιʟεηт ● الاحياء 9 11 - 07 - 11 03:33 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist  sitemap sitemap2 tags directory


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة مملكة الآإوتآإر

www.xzx4ever.com/vb/index.php

تم أرشفة منتديات مملكة الاوتار بواسطة شركة كل الحكاية

  تصميم بكسل مول