..غدير الليل.. من مساء الورد : هلااا كيفكم يا جماعة عساكم بخير ..؟؟



منتديات مملكة الأوتار الاختلاف والتميز

الاحياء دروس , شروحات , تمارين , اختبارات | لانقسام والتنفس الخلوي , التنظيم العصبي والهرموني , التكاثر في الانسان , نمو الجنين في الانسان , الوراثة المندلية , الوراثة الحديثة والكثير ..



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11 - 05 - 14, 11:27 PM
الصورة الرمزية بنت عمان ♡
 
بنت عمان ♡
وتر نشيط

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر

بسم الله الرحمن الرحيمـ ..



هذي معلوماات تقريبااا نفس اللي ف الكتــااب .. تقول نسخة مطابقة للاصل إذا ماكانت هي الاصل ...



ملاحظة :

في رسمــاات أوضح عن الرسمــات اللي في الكتــااب مثل بناء البروتين ..

بس شكل r-RNA في الرسمة هناا موضح موقعين للارتباااط ..

ونحناا مطالبين بمعرفة ثلاث مواقع الارتباط لجزيء t-RNA مع r-RNA



ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم



نبدأ ..


مادة الوراثة


DNA


تركيب جزيء DNA:

في أواخر القرن التاسع عشر توصل العلماء إلى أن الكروموسومات في أنوية الخلايا تتكون كيميائياً من بروتينات وأحماض عضوية سميت الأحماض النووية، إلا أن تركيب هذه الأحماض وخصائصها لم تعرف تماماً حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين.
وقد تم تعرف نوعين من الأحماض النووية هما:
1 ـ الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجينDeoxyribonucleic Acid (DNA).
2 ـ الحمض النووي الرايبوزي Ribonucleic Acid (RNA).


ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم


وأن هذه الأحماض تتكون من وحدات بنائية تسمى النيوكليوتايدات Nucleotides. وفي عام 1953م اكتشف العالمان واتسن وكريك (Watson & Crick) التركيب البنائي لحمض DNA وحصلا على جائزة نوبل عام 1962لهذا الاكتشاف ولمراجعة تركيب جزيء DNA وفق نموذج واتسن وكريك.



ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم


كم عدد السلاسل التي يتكون منها جزيء DNA ؟ لاحظ أنها ملتفة حول بعضها بما يشبه السلم اللولبي.
ـ ما الوحدات البنائية التي تتكون منها كل سلسلة ؟ النيكلوتيدات
ـ ما مكونات النيوكليوتايد الواحد؟ سكر خماسي // مجموعة فوسفات // قاعدة نيتروجينة
ـ ما أنواع القواعد النيتروجينية الأربعة الموجودة في جزيء DNA؟ C /A/T/G
ـ ما نوع الروابط الموجودة بين القواعد النيتروجينية المتقابلة في السلسلتين؟ روابط هيدروجينة
ـ كم عدد الروابط الهيدروجينية بين T,A وبينG,C؟ بين C & G ثلاثية وبين A&T ثنائية



ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم


تضاعف جزيء DNA Replication :

لاحظ العلماء أن الخليتين الناتجتين عن الانقسام المتساوي تحتوي على الكمية نفسها منDNA الموجودة في الخلية الأم. وهذا يعني أن جزيء DNA يتضاعف عند انقسام الخلية فكيف يحدث ذلك؟
لقد ساعد نموذج واتسون وكريك، الذي افترض وجود سلسلتين ملتفتين بشكل لولبي على فهم عملية تضاعف DNA. تتبع خطوات هذه العملية المبينة في الشكل التالي.

ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم


خطوات تضاعف جزيء (DNA)


كم عدد جزيئات DNA الناتجة ؟ جزئيين
ـ كم سلسلة جديدة تم بناؤها؟ 4 سلاسل
لاحظ أن الجزيئين الناتجين متطابقان تماماً مع بعضهما، ومع الجزيء الام (الأصلي) من حيث ترتيب النيوكليوتيدات وعددها، غير انه قد تحدث تغييرات تركيبية في أثناء تضاعف DNA، تنتج عنها صفات وراثية جديدة، وتسمى هذه التغييرات طفرات Mutations، إلا أن نسبة حدوثها ضئيلة جداً.



ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخم
ملخص الوراثة الحديثة للصف اضخمالأدلة التي تثبت أن DNA مادة الوراثة:
بعد أن توصل العلماء إلى أن الجينات محمولة على الكروموسومات، وان الكروموسومات تتكون من البروتينات والحمض النووي DNA، ساد الاعتقاد بداية أن البروتينات هي مادة الوراثة نظراً للتنوع الهائل في أنواعها وتعقيد تركيبها. إلا أن التجارب الدقيقة التي قام بها العلماء، واكتشاف تركيب جزيء DNA في النصف الثاني من القرن العشرين، قادت إلى أن DNA، وليست البروتينات هي مادة الوراثة.
* فما الصفات التي يجب أن تتصف بها مادة الوراثة:
1 ـ التلاؤم بين تركيبها وقدرتها على خزن المعلومات الوراثية وترجمتها إلى بروتينات من مثل الأنزيمات التي تنظم النشاطات الأيضية ونمو الكائن الحي.
2 ـ قدرتها على التضاعف الذاتي خلال انقسام الخلية، ونقل المعلومات الوراثية فيها من جيل إلى آخر.
3 ـ ثبات تركيبها الكيميائي، مع قدرتها على التغيير المحدود بشكل طفرات يتم توارثها كمصدر من مصادر التنوع في الكائنات الحية.
وقد اثبت علماء الوراثة أن DNA يتصف بصفات المادة الوراثية السابقة الذكر، ومن الأدلة على ذلك:
1-يعدDNA مكوناً ثابتاً لكروموسومات الكائنات الحية جميعاً.
2-يحتوي المشيج على نصف كمية DNA الموجودة في الخلية الجسمية للكائن الحي نفسه، وعند الإخصاب فان البويضة المخصبة تحتوي على كمية من DNA مساوية لكميته في الخلايا الجسمية.
3-تتناسب كمية DNA في الخلية طردياً مع تعدد المجموعة الكروموسومية فيها.

 


اذا لا تملك حساب مفعل بالمنتدى وتود شكر صاحب الموضوع .. رجاءً قم بوضع تعليقك هنا ♥ ~


lgow hg,vhem hgp]dem ggwt 12 - hqol gg,vhem lvtr fhgtghahj ,hgw,v ,hghlegm 2011 avp ltwg g'ghf hgehkd uav 2011 glds ggwt gg,vhem lvtr gtwg g'ghf hgehkd hgp]dem hg,vhem

 

رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:29 PM   #2
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر

لمشاهدة فلاش تعليمي لـ عملية نقل البروتين :-

http://www.xzx4ever.com/vb/flash/protein_synthesis.swf

لمشاهدة فلاش تعليمي لـ عملية الترجمة :-


http://www.xzx4ever.com/vb/flash/transcription.swf

  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:30 PM   #3
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر

بناء البروتين في الخلية








دقق في الشكل التالي، ثم أجب عن الأسئلة التالية:

ـ في أي أجزاء الخلية يوجد DNA؟
ـ في أي العضيات الخلوية تتم عملية بناء البروتينات (سلاسل عديدة الببتايد)؟
ـ كيف يسيطر DNA على بناء البروتينات في السيتوبلازم رغم وجوده في النواة؟
لقد ثبت تجريبيا أن معلومات DNA مسؤولة عن بناء البروتينات في الخلية.
أن DNA يصنع جزيئاً خاصاً ينقل التعليمات الوراثية في DNA الخاصة ببناء عديد ببتايد معين من النواة إلى الرايبوسومات في السيتوبلازم، ويسمى هذا الجزيء RNAالرسول (m RNA) Messenger RNA، وتدعى عملية نسخ جزء من DNA على شكل mRNAعملية النسخ، وأما عملية الترجمة فهي بناء سلسلة عديدة الببتايد (بروتين) من الأحماض الأمينية.




مفهوم الشيفرة الوراثية Genetic code :

عرفت أنDNA هو مادة الوراثة التي تقوم بخزن المعلومات الوراثية ونقلها. فكيف يتم خزن المعلومات الوراثية في DNA؟
من المعلوم أن الجين هو قطعة من جزيء DNA، لذا فان كل جين يتكون من سلسلتين من النيوكليوتايدات التي تشمل أربعة أنواع هي: G,C,T,A وتتابع هذه النيوكليوتايدات في إحدى سلسلتي DNA والتي تسمى سلسة الشيفرة، يحدد تتابع الأحماض الأمينية في سلسلة عديدة ببتايد سيتم بناؤها.
ومن الواضح، أن ذلك يتطلب وجود شيفرة خاصة بكل حمض أميني من الأحماض الأمينية العشرين التي تتكون منها البروتينات. ولكن هل تكفي أربعة أنواع من النيوكليوتايدات لتشفير (20) نوعاً من الأحماض الأمينية؟
كم يجب أن يكون عدد النيوكليوتايدات المكونة للشيفرة الخاصة بحمض أميني واحد؟ للإجابة عن ذلك دقق النظر في الجدول التالي. واجب عن الأسئلة التي تليه.



عدد النيوكليوتايدات في الشيفرة الخاصةبحمض أميني عدد الأحماض الأمينية الممكن تشفيرها
1 4
2 16
3 64



ـ إذا كانت الشيفرة الخاصة بحمض أميني واحد تتكون من نيوكليوتايد واحد من الأنواع الأربعة، (A,T,C,G)، فكم عدد الشيفرات الناتجة؟ وهل تكفي لتشفير عشرين نوعاً من الأحماض الأمينية؟

ـ إذا افترضنا أن هذه الشيفرة الخاصة بحمض أميني واحد تتكون مننيوكليوتايد واحد من الأنواع الأربعة (A,T,C,G,) فكم عدد الشيفرات الناتجة؟ وهل تكفي لتشفير عشرين نوع من الأحماض الأمينية ؟


إذا افترضنا أن هذه الشيفرة الخاصة بحمض أميني تتكون من نيوكليوتايدين فان عدد الشيفرات سيكون (16) ثنائية على أساس انه سينتج (16) ترتيباً مختلفاً من النيوكليوتايدات الأربعة، إذا رتبت بشكل ثنائيات.


لعلك توصلت إلى ما توصل إليه العالم جامو (Gamow) عام 1954 م من أن كل شيفرة تختص بحمض أميني معين يجب أن تتكون من ثلاثة نيوكليوتايدات، إذ أن عدد الثلاثيات في هذه الحالة (64) سيكون كافياً لتشفير (20) نوعاً من الأحماض الأمينية.


ومن الواضح، أن كل حمض أميني سيمثل بأكثر من شيفرة ثلاثية واحدة، وهذا يعني زيادة سرعة بناء السلاسل الببتيدية، والتقليل من اثر الطفرات الوراثية الخاصة بحمض أميني.


وقد بدا أن تحديد عدد النيوكليوتايدات الخاصة بكل حمض أميني أمراً رياضياً سهلاً، إلا أن الإنجاز الأعظم في الوراثة الجزيئية كان تحديد ترتيب هذه النيوكليوتايدات الخاصة بكل حمض أميني. وقد سجل العالم نيرنبيرج (Nirenberg) أول إنجاز في فك رموز الشيفرة الوراثية، إذ تمكن من تحديد أن الشيفرة الثلاثية الخاصة بالحمض الأميني فينيل ألانين هيUUU وبفضل جهود علماء آخرين تم التوصل إلى معرفة الشيفرات الثلاثية جميعها الخاصة بجميع أنواع الأحماض الأمينية وتسمى الشيفرة الثلاثية الخاصة بحمض أميني معين في جزيء mRNA الكودون Codon.
وقد توصل العلماء إلى أن الكودونات هي عامة في جميع الكائنات الحية فمثلاً الكودون (GUC) الخاص بالحمض الأميني (فالين) يكون نفسه في خلايا الكائنات الحية جميعهاً، مما يدل على وحدة خلق الكائنات الحية.
لاحظت أن الخطوة الأولى في عملية بناء البروتينات هي بناء سلسلة mRNA من DNA وتسمى هذه العملية عملية النسخ، إذ أن التعليمات الوراثية DNA، يتم نسخها بصورة تتابع معين للنيوكليوتايدات فيmRNA ويكون هذا التتابع متمماً لإحدى سلسلتي DNA وهي السلسلة النشطة، إلا أن نيوكليوتايد اليوراسيل (U) يحل محل الثايمين (T).ويسمى تتابع النيوكليوتايدات في جزيء mRNA التي تحدد تسلسل الأحماض الأمينية في السلسلة عديدة الببتايد التي سيتم بناؤها الشيفرة الوراثية.




سؤال :لماذا سمي RNA الرسول (mRNA) بهذا الاسم ؟


  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:31 PM   #4
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر



ما خطوات بناء mRNA ؟



عملية بناء mRNA

يتم بناء mRNA وفق الخطوات التالية:
1 ـ تفكك سلسلتي DNAعن بعضهما في موقع محدد، نتيجة تحلل الروابط الهيدروجينية بينهما بفعل إنزيم خاص.
2 ـ ترتبط نيوكليوتايدات RNA الحرة في السائل النووي، مع النيوكليوتايدات المتممة لها في سلسلة الشيفرة(السلسلة النشطة) منDNA التي تعمل كقالب لتكوين سلسلة متممة لها.
3 ـ ترتبط نيوكليوتايدات RNA التي اصطفت على طول سلسلة الشيفرة في DNA مع بعضها بعضاً بروابط تساهمية في لتكوين سلسلة من mRNA، ويلعب أنزيم بلمرة حمض RNA (RNA POLYMERASE) دوراً أساسيا في تكوين هذه الروابط.
4 ـ تتفكك الروابط الهيدروجينية بين سلسلة mRNA المتكونة، وسلسلة الشيفرة في DNA، مما يؤدي إلى انفصال سلسلة mRNA وابتعادها عن DNA ليعود الارتباط مرة أخرى بين سلسلتي DNAفي موضع انفصالهما.
لاحظ أن ترتيب النيوكليوتايدات في سلسلة mRNA الناتجة مما يكون متمماً لترتيبها في سلسلة الشيفرة من DNAالتي تحمل المعلومات الوراثية، إلا أن نيوكليوتايد اليوراسيل (U)يحل محل الثايمين (T).




معالجة سلسلة (mRNA)

وقد لاحظ العلماء أن نسخة mRNA التي تم نسخها مباشرة في النواة تحتوي على (200000) نيوكليوتايد، في حين أن عدد النيوكليوتايدات في سلسلة mRNA عند وصولها إلى السيتوسول حوالي (1000) نيوكليوتايد.فما تفسير ذلك؟
إن سلسلة mRNA الأولية تخضع لتغييرات تركيبية تنظمها أنزيمات متخصصة، وتسمى هذه التغيرات عمليات معالجةmRNA Processing . ويبين الشكل المقابل أهم هذه التغيرات:
1 ـ إزالة أجزاء من السلسلة mRNA لا يتضمن شيفرات لبناء سلسلة عديد الببتايد ويسمى هذا الجزء انترونIntron.
2 ـ التحام الأجزاء الفعالة من mRNAبعد قطع وفصل الانترونات والجزء الذي يحتوي على شيفرات ستترجم إلى سلاسل يسمى إكسون Exon وتسمى سلسلة mRNAبعد قطع الانترونات والتحام الإكسونات سلسلة mRNA الناضجة، وتنتقل عبر النواة إلى السيتوسول لترتبط بالرايبوسومات.




تركيب جزيء (tRNA)


أنواع أخرى من RNA ووظائفها:
يصنع جزيء DNA عدة أنواع من الحمض النووي RNA اهمهما: الناقل tRNA، والرايبوسومي،rRNA، إضافة إلى mRNA.



جزيء tRNA :

يتم بناءtRNA في النواة، أن هذا الجزيء يتكون من سلسلة واحدة من النيوكليوتايدات تلتف لتكوين ثلاث حلقات. ويرتبط أحد طرفيtRNAمع حمض أميني معين، في حين أن الحلقة المقابلة لهذا الطرف تحتوي على ثلاثة نيوكليوتايدات، وتكون متممة لأحد كودونات mRNA وتسمى النيوكليوتايدات الثلاثة فيtRNA الكودون المضاد Anticodon.

تركيب جزيء (tRNA)



تركيب الرايبوسوم


عرفت سابقا أن الرايبوسوم عضيات خلوية تختص ببناء البروتينات، وأنها تتكون من بروتينات rRNA، تبدأ عملية بناء الرايبوسوم في النوية، وتتركب من وحدتين بنائيتين: صغيرة وكبيرة وتحتوي كل منهما على أنواع مختلفة من الجزيئات البروتينية و rRNA، تنتقل هاتان الوحدتان عبر ثقوب الغلاف النووي إلى السيتوسول، وعند ارتباطهما مع mRNAيكونانرايبوسوماًفعّالاً.
لاحظ أن الرايبوسوم الناتج يوفر مواقع خاصة لارتباط جزيئات mRNA، tRNA، فهناك موقعان على الوحدة الكبيرة لارتباط جزيئين من tRNA، وموقع واحد على الوحدة الصغيرة لارتباط جزيء mRNA.


  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:32 PM   #5
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر



عملية ترجمة الشيفرة الوراثية translation:



خطوات بناء سلسلة عديد الببتايد "عملية الترجمة"
* بناء سلسلة عديدة الببتايد:

تسمى عملية بناء سلسلة من الأحماض الأمينية (عديد الببتايد ) بحسب تتابع الكودونات فيmRNA عملية الترجمة. وتتضمن عملية الترجمة سلسلة معقدة من الخطوات التي تنظمها أنزيمات متخصصة. تتبع هذه الخطواتمن خلال الشكل التالي:

1 ـ نسخ سلسلة أولية لـmRNA من DNA في النواة.
ـ ما اسم الإنزيم الذي ينشط هذه العملية.
2 ـ معالجة نسخة mRNA الأولية لتتحول إلى نسخة mRNA الناضجة.
ـ ما الأجزاء غير الفعالة التي يتم فصلها من خلال عملية المعالجة ؟
ـ ثم ينتقل mRNA من النواة عبر ثقوب الغلاف النووي إلى السيتوسول، حيث يرتبط مع الوحدتين البنائيتين للرايبوسوم.
3 ـ ارتباط جزيئات tRNAمع أحماض أمينية معينة، ويتم ذلك بحسب الكودون المضاد الذي يحمله tRNA والخاص بحمض أميني معين.
* لاحظ أن عملية تحميل tRNA بحمض أميني،عملية نشطة تتطلب استهلاك طاقة



* ما نوع الطاقة المستخدمة في عملية تحميل tRNA بالحمض الأميني؟
4 ـ ترتبط جزيئات tRNA التي تحمل أحماض أمينية بسلسلة mRNA في الرايبوسوم ويتم ذلك اعتماداً على ترتيب الكودونات في mRNA بحيث يرتبط الكودون المضاد في tRNA مع الكودون المتمم له في mRNA.
5 ـ يسهل وجود جزيئات tRNAمتجاورة تحمل أحماض أمينية، تكوين روابط ببتيدية بين كل حامضين أمينيين متجاورين، ينتج عنه بناء سلسلة من الأحماض الأمينية (عديد الببتايد)، يكون ترتيب الأحماض الأمينية فيها وفقا لترتيب الكودونات المكونة للشيفرة الوراثية في mRNA.
6 ـ تنفصل السلسة الببتايدية الناتجة. وتنفصل جزيئات tRNA تباعاً ليقوم كل جزيء منها مرة أخرى بنقل حمض أميني من النوع نفسه.
ولعلك تتساءل كيف يتم إنهاء بناء سلسلة عديد الببتايد؟
إن هناك كودونات لا تشفر أحماضاً أمينية معينة، لكنها تعمل كإشارات وقف أو إنهاء. عند الوصول إلى كودون الانتهاء على سلسلة mRNA، فان الموقع (A) في الرايبوسوم يستقبل بروتيناً خاصاً بدلاً من tRNA، وهذا البروتين يفصل سلسلة الببتايد المتكونة، فتنتهي عملية الترجمة (كما بالشكل التالي).






مرحلة إنهاء بناء السلسلة الببتايدية





نقل البروتين وتعديله:





آلية نقل البروتين وتعديله



ما الذي يحدد اتجاه البروتينات بعد بنائها في الرايبوسوم؟

ـ لقد وجد أن تتابع عدد معين من الأحماض الأمينية في سلسلة عديد الببتايد التي تم بناؤها بشك الإشارة اللازمة لذلك، ويسمى هذا التتابع لعدد من الأحماض الأمينية سلسلة الإشارةsignal peptide. وقد يتم تعديل البروتين الناتج تركيبياً باتحاده مع سكريات لتكوين بروتينات سكرية، أو مع مواد دهنية لتكوين البروتينات الدهنية.


ما الذي يحدد اتجاه البروتينات بعد بنائها في الرايبوسوم؟
ـ لقد وجد أن تتابع عدد معين من الأحماض الأمينية في سلسلة عديد الببتايد التي تم بناؤها بشك الإشارة اللازمة لذلك، ويسمى هذا التتابع لعدد من الأحماض الأمينية سلسلة الإشارةsignal peptide. وقد يتم تعديل البروتين الناتج تركيبياً باتحاده مع سكريات لتكوين بروتينات سكرية، أو مع مواد دهنية لتكوين البروتينات الدهنية.

  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:34 PM   #6
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر


  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:35 PM   #7
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر


  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:35 PM   #8
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر

# بإفتراض أن القواعد النيتروجينية المكونة لإحدى سلسلتي جزيء DNA هو ( 120 ) قاعدة فإن عدد الشفرات الجنينية الثلاثية على هذه السلسلة يساوي :
أ - 360
ب - 120
ج - 80
د - 40


# إذا كان عدد القواعد النيتروجينية المكونة لإحدى سلسلتي جزيء DNA هو ( 150 ) قاعدة فإن النيوكليوتيدات المكونة لهذه السلسلة تساوي :
ا - 450
ب - 30
ج - 150
د - 50


# إذا كان عدد الشفرات الجينية الثلاثية المحمولة على حمض mRNA هي ( 181 ) فإن عدد الأحماض الأمينية في جزيء البروتين الذي تكونه مع الوقف :
أ - 30
ب - 6
ج - 90
د - 180



# عدد القواعد النيتروجينية التي تكون الشفرات الجينية الثلاثية لبروتين مكون من 35 حامض أميني هي :
أ - 35
ب - 70
ج - 105
د - 140

  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 05 - 14, 11:40 PM   #9
بنت عمان ♡
وتر نشيط
 
الصورة الرمزية بنت عمان ♡

 رقم عّضوَيًتِـيً » 33771  
 تاريخ آنظمآمي » 01 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 681  
 مواضيعي ْ » 176  
 نقآطيً » 89770  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً » هنآ’كككككك يمكنٍ !  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » بنت عمان ♡ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر



تم بحمد الله


  رد مع اقتباس
رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر
قديم 11 - 07 - 08, 10:02 AM   #10
أطياف الماضي
وتر مشارك
 
الصورة الرمزية أطياف الماضي

 رقم عّضوَيًتِـيً » 41682  
 تاريخ آنظمآمي » 07 2011  
 مشآرٍڪْآتِي » 59  
 مواضيعي ْ » 0  
 نقآطيً » 3584  
 هوَآيًاتي »  
 مڪْآنيً »  
 دولتي » Oman
 جنسي » female
 حالتي » أطياف الماضي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملخص الوراثة الحديثة للصف 12 - اضخم ملخص للوراثة الحديثة مرفق بالفلاشات والصور والامثلة 2011 - شرح مفصل للوراثة الحديثة لطلاب الثاني عشر

شكرا جزيلا
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
12 , 2011 , لميس , للصف , للوراثة , مرفق , لفصل , لطلاب , الثاني , الحديثة , الوراثة , اضخم , بالفلاشات , شرح , عشر , والامثلة , والصور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح عملية الترجمة في الوراثة للصف 12 - شرح عملية بناء سلسلة من الاحماض الامينية - فلاش تعليمي لعملية الترجمة في الوراثة الحديثة بنت عمان ♡ الاحياء 7 13 - 09 - 23 11:06 PM
الترا السياراه الحديثة من بي ام دبليو‎ برلنتي منتدى السيارات 14 10 - 12 - 22 02:59 PM
صور للتكنولوجيا الحديثة في اليابان alBaNdRi555 °ˆ~*¤®§(* منتدى عالم الصور *)§®¤*~ˆ° 1 10 - 09 - 04 05:02 PM
تشكيلة من اروع السيارات الحديثة 2009 BL_a_ND منتدى السيارات 7 09 - 06 - 04 02:56 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist  sitemap sitemap2 tags directory


الساعة الآن 10:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة مملكة الآإوتآإر

www.xzx4ever.com/vb/index.php

تم أرشفة منتديات مملكة الاوتار بواسطة شركة كل الحكاية

  تصميم بكسل مول