ايلا من المريخ : كل عام وانتم بخير وعساكم من العيدين.... أعقل مجنوـون من ...123 : عيدكم مبارك ايها القوم Raffaello من :) : آلحمدلله حَمدآ كَثيرآ طَيبآ مبآركَآ فيهَ



منتديات مملكة الأوتار الاختلاف والتميز



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
بحث جاهز عن الأمام جابر بن زيد وحملة العلم إلى عمان 2012 .. !
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12 - 03 - 15, 01:14 PM
الصورة الرمزية دمعة عمر2
 
دمعة عمر2
وتر مشارك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  دمعة عمر2 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
 رقم عّضوَيًتِـيً » 48375  
 تاريخ آنظمآمي » 03 2012  
 مشآرٍڪْآتِي » 142  
 مواضيعي ْ » 18  
 نقآطيً » 4001  
 دولتي » Oman
 جنسي » male
 حالتي » دمعة عمر2 غير متواجد حالياً
Icon6 بحث جاهز عن الأمام جابر بن زيد وحملة العلم إلى عمان 2012 .. !

الأمام جابر بن زيد

نشأته:.

هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي الجوفي البصري من قبيلة اليحمد العمانية، اختلف العلماء في معنى نسبته إلى "الجوف"، أهي "درب الجوف" في البصرة حيث استقر مع أسرته، أم هي "جوف الحميلة" وهي المنطقة التي تقع فيها "الفرق" مكان ولادته.
اختلف المؤرخين في سنة ميلاده قيل ما بين "18و22للهجره" وقيل سنة "18ه الموافق628م" وقيل سنة "21للهجره" ،ويعد الأمام جابر بن زيد من أعظم رجال المذهب الأباضي ولد في قرية من قرى ولاية نزوى عاصمة عمان قديما،ثم انتقل إلى البصرة مع والديه لطلب العلم في وقت مبكر من حياته،وعاش فيها،فأمضى أكثر عمره في البصرة،وهي كانت تعد من عواصم العلم التي كان يقصدها طلاب العلم في ذلك الوقت لما اشتهرت به من حركة علمية وثقافية واسعة،إضافة إلى اعتبار البصرة بلدا ثانيا للعمانيين لما كانت تعج به من قبائلهم التي استقرت بها بقصد المسكن والتجارة في ذلك العهد،وكان الأمام جابر بن زيد يعد أعلم أهل زمانه وأحفظهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.


حياة العلمية:.

تتلمذ الأمام جابر بن زيد على أيدي كثير من صحابته رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين، وأخذ عنهم بعض العلوم، وهناك مقوله مشهورة عن الأمام جابر يقولها عن نفسه:"أدركت سبعين بدريا فحويت ما عندهم من العلم إلا البحر" وكان يقصد بالبحرعبدالله بن عباس رضوان الله عليهم بحر هذه الأمة وترجمان القرآن الكريم، وهذا يدل على حرص الأمام جابر على طلب العلم،

وأيضا تتلمذ على يدي السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يسألها عن كل شي من أمور الدين
حتى أنه كان يسألها عن أشياء تخص المرأة وكانت تقول له أسأل يا جابر فلا حياء في العلم،وتتلمذ أيضا على يدي أبي هريرة وعبدالله بن عمر وعبدالله بن مسعود وأنس بن مالك خام رسول الله، فهؤلاء يعدون من كبار الصحابة، وهم أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الاقتراب يجعلنا على ثقة كاملة من المعلومات التي وصلتنا عن طريق الأمام جابر،وقد أجمعت هذه الأمة على ورعه وتقواه واسعة تبحره في العلم.


شهادة الصحابة للأمام جابر:.

كان الأمام جابر بن زيد من أنجب تلامذة ابن عباس،حتى قال فيه:"لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر ابن زيد لوسعهم علما عما في كتاب الله"ويقول أيضا:"عجبا لأهل العراق كيف يحتاجون إلينا وفيهم جابر بن زيد" ونوه ابن عباس عن غزارة علم الأمام جابر بقوله:"اسألوا جابر بن زيد فلو سأله من أهل المشرق والمغرب لوسعهم علمه" وعندما كان أهل العراق يسألون ابن عباس يرد عليهم"كيف يسألونني وفيكم جابر" وقد وصفه الصحابة ومنهم عبدالله بن عمر أنه من فقهاء البصرة البارزين، وشهادات الصحابة لأمام جابر في الحفظ والعلم والتثبيت والورع كثيرة، ويمكن الرجوع إليها في مصدرها.
وكانت ابرز سمه أتصف بها الأمام جابر هي سعة علمه،وتبحره في الفقه، ودرايته بالسنة، واشتهر أيضا بصفة العالم الذي أعطى حياته للعلم، رغم حرص الأمام جابر بن زيد على العلم والتعلم طوال حياته، يدل هذا على مسؤولياته السياسية العظيمة كان امتثالا لقول الله تعالى:.((فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين وليذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون)) "سورة التوبة:123"



تابع:.

وكان هذا الامتثال سببا في عدم ظهوره في زعامة الفرقة الأباضية، واشتغال الأمام جابر بالتكوين العلمي وإرساء قواعد المذهب على أسس علمية دينية ثابتة، وهو الذي منعه من الأشتغاله بالسياسة، أصبح الأمام جابر من أكبر العلماء في عصره، لاسيما في علوم الشريعة الإسلامية، وكان يقول عن نفسه:."سألت ربي عن ثلاث فأعطانيهن :.سألت زوجة مؤمنة، وراحلة صالحة، ورزقا كفافا يوم بيوم" وكان يخاطب أصحابه ويقول:."ليس منكم رجل أغنى مني، ليس عندي درهم وليس على دين" وهذا يدل على أن الأمام جابر كان زاهدا وانصرافه إلى العلم والتعلم، حتى أصبح مرجع لكل سائل في الفقه الإسلامي، ولم يقتصر دور الأمام جابر على ميدان العلم والتقوى، وأنما تعدى إلى محاولة تغيير الواقع السيئ إلى واقع أفضل، وإحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقبول والعمل، وكان يدعوا إلى التمسك المتين بالدين القويم، والخلق الحميد بين الناس، والمحافظة على أصول الدين وفروعه، وكان يفتي في المشاكل التي يتعرض الناس لها، حتى قال إياس بن معاوية:."لقد رأيت البصرة وما فيها مفت غير جابر بن زيد".


تلامذة الأمام جابر بن زيد:.

من أشهر تلامذة الأمام جابر هم قتادة شيخ الأمام البخاري وأيوب، وعمرو بن دينار، وعبدالله بن أباض، وأبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي، وحيان الأعرج، وضمام بن السائب، وأبو نوح صالح الدهان، وسلمه بن سعد الحضرمي حمل المذهب الأباضي إلى المغرب، وواضع الحركة بها كما تخرج على يديه تلامذتا من عمان وخرسان، وحضرموت، واليمن، وغيرها.
وأصبح مؤسسا لمدرسة فكرية مستقلة في عصره، وكان متفرغا طول حياته للعلم والدراسة، حتى أنه رفض تولي المناصب الإدارية في عصر الدولة الأموية عامة وعصر الحجاج بن يوسف الثقفي خاصة رغم الإغراءات التي كانت تصله منهم.

وفاته:.

اختلف العلماء والمؤرخين في سنة وفاته منهم من قال 93 هجري(الموافق 711م) ومنهم من قال سنة 96هجري، والقول الأول هو الأصح والأرجح وكانت وفاته رضي الله عنه بالبصرة وقيل بعمان، يذكر أنه دخل ثابت البناني على جابر بن زيد وقد حضرته الوفاة فقال له :هل تشتهي شيئا ؟؟ قال : أشتهي أن ألقي الحق البصري ،وكان الحسن مستخفيا خوفا من طغيا الأمويين ، وعمالهم ، فذهب ثابت إلى الحسن وكان يعرف مقره وجاء به إلى صديقة الحميم المحتضر ، وتحدث التابعي المسلم الكبير ، وتواصيا وهما يتأهبان إلى فراق في الدنيا طويل ويأملان لقاء في الآخرة سعيد تحدث الحسن البصري عن زميله الأمام جابر بن زيد الذي رحل عن الدنيا قال "هذا والله الفقيه العالم " وقال الصحابي الجليل أنس بن مالك صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم "اليوم مات أعلم من على ظهر الأرض" وقال قتادة شيخ الأمام البخاري:."اليوم مات عالم الأرض" وفي رواية أخرى لمقولة الأمام جابر لما تمنى رأيت الحسن البصري، فلما أتى الحسن البصري سأله جابر بقوله:. أخبرني يا أبا سعيد عن حديث ترويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المؤمن إذا حضرته الوفاة. قال:. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إن المؤمن إذا حضرته الوفاة وجد على كبده بردا" فقال جابر:. الله أكبر أني أجد على كبدي بردا ثم قبض رحمة الله ورضوانه.














حملة العلم إلى عمان:.

حملة العلم إلى عمان هم خمسه حسب ما ذكره بعض المصادر وهذه الحملة جاءت من البصرة التي كانت مشعل ومقصد طلاب العلم في ذلك الوقت لكثرة العلماء فيها، وكان المؤسس لهذه المدرسة هو الأمام الكبير الراحل جابر بن زيد وبعدها تولى الأمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي زمام قيادة هذه الفرقة الأباضية بعدها بدأ بتأسيس حملات إلى بعض أقطار البلاد منها:. عمان،وحضرموت واليمن، والمغرب،والجزائر.
ومن أهم حملة العلم إلى عمان هم:.

1ـ أبو المنذر بشير بن المنذر:.

هو النزواني العقري(من أهل العقر)كان يسمى بالشيخ الكبير،كان من بني نافع من ذرية سامة بن لؤي بن غالب القرشي، وينسب إليه بنو زياد الموجودين بعمان.

وهو أحد حملة العلم إلى عمان، وكان مقامه عن أهل عمان مرموقا تخضع له الرؤوس وتتضاءل بين يديه النفوس، وشاع عليه لقب "الشيخ الكبير"، ملأ التراث العماني بفتاويه ورضي الناس بأقواله، وكان يروي العلم عن أشياخه جابر بن زيد،وأبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة، وضمام بن السائب، والربيع بن حبيب.


2ـ منير بن النير الجعلاني:.

يعد الشيخ منير بن النير أحد حملة العلم إلى عمان من البصرة التي كانت مقصد طلاب العلم، وهو منير بن النير بصيغة التصغير لأبيه عبدالملك بن وسار بن وهب بن عبيد بن حضرمي بن ريام الريامي.
وحضرمي هو جد الطائفة بني حضرمي المعروفة في عمان من بنو ريام، ويعدون من أعرق نسب بن ريام، وهو النسب في العوتبي.

عاش منير عمرا طويل، وهو أحد علماء العلم، يقال أن الأهيف أخد معه للأستشاره فقط، وعاش أخصب فترة في تاريخ عمان، ويعد منير من تلامذة الأمام الربيع بن حبيب، أتى إلى عمان مع أخوانه، وعاصر الأمام الجلندى بن مسعود، ومرة عليه تلك الحوادث وعهد الجبابرة عندما تولوا عمان بعد ذلك، وعاصر أيضا دولة محمد بن أبي عفان، وعهد الأمام الوارث بن كعب وخول عيسى بن جعفر العباسي عمان، وعهد الأمام عبدالملك بن حميد، وعهد المهنا بن جعفر، وعهد الأمام الصلت بن مالك، وراشد بن النظر وشاهد ما وقع في تلك العصور،وهو الذي بايع الأمام الصلت بن مالك الخروصي، ويعتبر الشيخ منير من أجل علماء عمان.


3ـ موسى بن أبي جابر الأزكوي:.

هو أحد علماء الصدر الأول، وهو من بني ضبه بني سامة بن لؤي بن غالب، منهم الأمراء الساميون الذين جروا محمد بن بور على عمان، وخرج فيهم المثل:."لا تكون فتنة في عمان الأ وأصلها من جرنان".
وهو أحد تلامذة الأمام الربيع بن حبيب، وأحد أجنحة الطائر إلى عمان وكان مرجع العلماء في ذلك الوقت، وهو لا يزال له في التراث العماني الصوت العالي، ولا زالت علامته موقرة، والعالم العماني يرثي له، إذ كان أحد الشهب الخمسة الذين أضاءت القطر العماني بنور العلم، ولكن لا بقاء في الدنيا الأ لله الواحد القهار، توفي رحمه الله سنة 181هجري.


4ـ محبوب بن الرحيل:.

الأمام محبوب بن الرحيل بن سيف بن هبيرة المخزومي القرشي المعروف بكنية أبي سفيان، انتقل إلى عمان في آخر زمانه حاملا جما وهدى واسعا، جاء مع الأمام الربيع بن حبيب إلى عمان وكانت عمان في ذلك الوقت عناية الابتهاج بهم، نزل ابن الرحيل صحار وكانت تزخر بالعلم وتفخر بالهدى.
نزل ابن الرحيل صحار شمال عمان، والأمام الربيع بفتوحه باطنه عمان، ونزل موسى بن أبي جابر نزوى في قلب عمان، ونزل منير بن النير شرق عمان، وهؤلاء العلماء اقتسموا عمان لنشر العلم والفكر الأباضي في جميع أنحاء عمان.

5ـ محمد بن المعلى الكندي:.

هو من أهل فشح من قلب عمان، وهو أحد حملة العلم عمان بأمرا من الأمام الثاني للمذهب وهو الأمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة، رفض أن يكون له سلطان فيقع في القصور أو التقصير، كان فقيها واسع الإطلاع، وله فضل كبير على أهل عمان، وهو أول من حكم بقتال راشد بن النظر.
كان الأئمة يعتبرون العلماء شركائهم في الأمر وأعوانهم عليه وهذا ما شكل علماء عمان الحط الثاني لإدارة مقاليد البلاد عم الأئمة.
اعتز الأباضية لهذا الازدهار العلمي عندما عبروا عن هذا المجد الذي آل إليهم بقولهم:." إن العلم مثله مثل الطائر باض في المدينة المنورة، وفرخ في البصرة، وطار إلى عمان".

 


اذا لا تملك حساب مفعل بالمنتدى وتود شكر صاحب الموضوع .. رجاءً قم بوضع تعليقك هنا ♥ ~


fpe [hi. uk hgHlhl [hfv fk .d] ,plgm hgugl Ygn ulhk 2012 >> ! hglghl hgulg jpj fk [hfv [hi. .d] ulhk uk Ygn

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2012 , الملام , العمل , تحت , بن , جابر , جاهز , زيد , عمان , عن , إلى , وحلمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائح وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان 2010 مرفق بالادلة - فضائح مدارس سلطنة عمان - فضيحة مدرسة جابر بن زيد - فضيحة مدرسة شاطئ القرم الثانوية ‏~ sιʟεηт ● °ˆ~*¤®§(* منتدى التعارف والتهاني والمناسبات *)§®¤*~ˆ° 177 13 - 05 - 30 08:34 PM
أطفال عمان 2012 - صور لاطفال عمان 2012 - اكشخ اطفال عمان 2012 shmook watan °ˆ~*¤®§(* منتدى عالم التصوير الفوتوغرافي *)§®¤*~ˆ° 49 12 - 08 - 25 10:03 PM
بحث عن الأمام جابر بن زيد وحلمة العلم إلى عمان جاهز للتحميل 2012 .. ! دمعة عمر2 المنتدى التربوي والمواد الدراسية 4 12 - 03 - 16 04:44 PM
معلومات الموقع الالكتروني حافز للعاطلين عن العمل 2012 - اسماء وارقام المستحقين من اعانة العاطلين لسنة 2012 - رابط موقع حافز للعاطلين عن العمل .. ! ‏~ sιʟεηт ● منتدى السياسة والإقتصاد والأخبار العالمية 5 11 - 12 - 25 10:23 PM
خلطات جابر القحطاني للتبييض ,خلطة جابر القحطاني لتبييض الجسم , خلطات جابر القحطاني لتفتيح البشره ♥|oyŋess¢ قسم الأناقة 2 11 - 08 - 20 01:53 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist  sitemap sitemap2 tags directory


الساعة الآن 07:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة مملكة الآإوتآإر

www.xzx4ever.com/vb/index.php

تم أرشفة منتديات مملكة الاوتار بواسطة شركة كل الحكاية

  تصميم بكسل مول